الأخبار

موريتانيا: بدء صرف ميزانية المؤسسات الحكومية

ثلاثاء, 02/21/2017 - 10:18

أصدر الوزير المنتدب لدى وزارة الاقتصاد و المالية المكلف بالميزانية تعميما يتعلق بجاهزة صرف الميزانية.

و أوضح التعميم الذي وقعه الوزير محمد ولد كمبو أن نظام النفقات العمومية تم فتحه يوم 14 فبراير كما تم إبلاغ جميع المؤسسات بأن مخصصاتها متوفرة و بإمكانهم سحبها وفق القوانين المنظمة للقطاع.

و يأتي هذا التعميم بشهر قبل موعده الاعتيادي .

نواكشوط: ولد داداه يلتقي بعثة أوربية

ثلاثاء, 02/21/2017 - 09:56

التقى رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية أحمد ولد داداه مساء الاثنين بوفد من البرلمان الأوربي الذي يزور موريتانيا حاليا، وتناول اللقاء "القضايا المطروحة على الساحة السياسية في موريتانيا".

 

وحسب إيجاز من حزب التكتل فإن اللقاء جرى بحضور عدد من القيادات البارزة في الحزب، وتناول مجمل القضايا المطروحة على الساحة الوطنية ورؤية الحزب لها وموقفه منها. وتقود الوفد البرلماني الأوربي إينس عايالا ساندر، وبعضوية النائب إيغ بايت.

 

مشاركة موريتانية في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء المغربية

اثنين, 02/20/2017 - 17:44

اختتمت بالدار البيضاء فعاليات النسخة 23 من المعرض الدولي للكتاب بمشاركة دولية واسعة .

ومثل موريتانيا في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى وفد ضم المدير العام وكالة للمكتبة الوطنية السيد محمد ولد حمودي ولد انداه ورئيس الاتحاد الموريتاني للنشر والتوزيع السيد سلامي ولد أحمد المكي وممثلون عن عن المكتبات الموريتانية الخاصة.
وقد شهدت الكتب الموريتانية إقبالا كبيرا من طرف الجمهور وخاصة كتب الفقه والأدب.

ولد عبد العزيز: لدينا تقارير بتحويلات مالية من ولد بوعماتو لأحزاب في المعارضة

اثنين, 02/20/2017 - 13:52

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إن السلطة تملك تقارير التحويلات المالية التي يرسلها رجل الأعمال المعارض إلى بعض أحزاب وقادة المعارضة.

ونقلت مصادر خاصة لـ "موقع ريم آفريك" عن الرئيس محمد ولد عبد العزيز قوله إن بوعماتو يقدم منحة شهرية لأحد الأحزاب بقيمة 7ملايين أوقية.

ووصل الخلاف بين الرئيس عزيز وصديقه السابق محمد ولد بوعماتو مرحلة غير مسبوقة بعد فترة صداقة قوية.

نواكشوط: بعثة أوروبية تبحث مع عزيز تعديل الدستور

اثنين, 02/20/2017 - 13:41

بحث رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم بالقصر الرئاسي في نواكشوط  مع وفد من البرلمان الأوروبي يزور موريتانيا حاليا الأوضاع في المنطقة والتعديلات الدستورية المقترح عرضها على البرلمان في موريتانيا ، ونقاط أخرى 

توشيح ضباط موريتانيين شاركوا فى عمليات خارج البلد بالتعاون مع الفرنسيين

اثنين, 02/20/2017 - 11:34

وشح قائد قوة برخان الفرنسية العاملة فى دول الساحل مجموعة من الضباط تميزوا خلال مشاركتهم إلى جانب القوات الفرنسية فى عمليات عسكرية خارج الحدود الموريتانية، دون الكشف عن المكان أو طبيعة المهام التى قاموا بها أو الجهة المستهدفة.

 

وقالت الأركان العامة للجيوش إن التوشيح تم نهاية الأسبوع من طرف قائد قوة برخان الفريق اكزافيي دي وال مونت ، الذى أستقبل من طرف قائد الجيوش ومساعده بنواكشوط قبل يومين.

 

 

 

رئيس موريتاني سابق: "التعديلات الدستورية مرفوضة شكلا ومضمونا" (بيان)

اثنين, 02/20/2017 - 11:13

قال الرئيس الموريتاني السابق اعل ولد محمد فال إن النظام الحالي يعيش حالة من الارتباك بفعل رفض الشعب الموريتاني الواضح للتعديلات الدستورية التي أعلن عنها في خطاب النعمه وتم تمريرها في حوار وصفه ولد محمد فال بالأعرج .

وجاء في بيان صادر عن ولد محمد فال ما يلي :

بانجول: مخاوف بارو من سحر جامي تمنعه دخول القصر الرئاسي

أحد, 02/19/2017 - 09:48

كشفت مصادر مطلعة أن الرئيس الغامبي المنتخب آدما بارو لا يزال يقيم في منزل خاص بعيدا عن القصر الرئاسي في بانجول وتحت حماية القوات السنغالية الداعمة له.

 

 

وحسب تلك المصادر فإن مخاوف بارو من آثار جامي في القصر الرئاسي وخصوصا "السحر" من أبرز دوافع امتناعه عن دخول القصر قبل "تطهيره" وتأمينه.

 

 

 

الآباء يصابون باكتئاب خلال وبعد حمل زوجاتهم

سبت, 02/18/2017 - 11:19

وجدت دراسة جديدة أن النساء ليس هن الوحيدات اللائي قد يشعرن باكتئاب لدى استقبال مولود جديد وأن بعض الرجال قد يواجهون أعراضا اكتئابية خلال وبعد فترة حمل زوجاتهم.

ووجد باحثون في هذه الدراسة التي شملت نحو أربعة آلاف رجل أن نحو ستة في المئة كانت لديهم أعراض اكتئاب مرتفعة خلال مرحلة ما أثناء فترة حمل زوجاتهم أو خلال الأشهر التسعة بعد الولادة.

الرئيس الموريتاني في بانجول لحضور تنصيب الرئيس الغامبي

سبت, 02/18/2017 - 11:04

وصل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم السبت 18 فبراير 2017 إلى العاصمة الغامبية بانجول وذلك للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الغامبي المنتخب آدما بارو.

 

ووحضر استقبال ولد عبد العزيز بمطار بانجول كل من نائب الرئيس الغامبي فاتيما جانغ وعدد من أعضاء الحكومة.

 

كما حضر الاستقبال سيدي ولد القاظي القائم بأعمال السفير الموريتاني بغامبيا وجمهور من أعضاء الجالية الموريتانية.

 

الصفحات