مقابلات وتقارير

ولد عبد العزيز: تعديل الدستور احترام لمخرجات الحوار (مقابلة)

جمعة, 04/14/2017 - 16:44

ترجم موقع الصحراء مقابلة إذاعة فرنسا الدولية التي نشرتها اليوم الجمعة على موقعها على الانترنت.

وفيما يلي نص المقابلة:

RFI: السيد الرئيس كان هناك عدد قليل جدا من الزيارات الرسمية الفرنسية لموريتانيا منذ إعادة انتخابكم في عام 2014. هل يمكننا أن نقول أن علاقتك كانت أفضل مع نيكولا ساركوزي عندما كان في السلطة؟

أزمة "الدستور" في موريتانيا.. خيارات النظام ورهانات المعارضة *

خميس, 03/30/2017 - 14:01

لم تكن الأزمة السياسية في موريتانيا محتاجة إلى ضلع جديد، ولا كانت في أي وقت من أوقاتها أكثر حاجة إلى الانفراج مما هي عليه الآن، إذ لم تعد أزمة نظام ومعارضة في معسكرين متضادين، بل أخذت ملامح متعددة.

موريتانيا: ملفات في انتظار الرئيس بعد عودته من تيرس

أحد, 01/08/2017 - 12:46

عاد رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم إلى نواكشوط بعد أسابيع قضاها في بوادي تيرس زمور رفقة أفراد أسرته وعدد قليل من الاصدقاء الشخصيين .

وقطع الرئيس إجازته للقاء وفد مغربي معتذر عن تصريحات أمين عام حزب الاستقلال المغربي التي طالب خلالها بضم موريتانيا إلى المغرب ، كما أجرى قبل ذلك العاهل المغربي محمد السادس اتصالا هاتفيا بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز .

مدير المخابرات الموريتاني السابق يتحدث عن تسليم ولد صلاحي للأمريكيين (مقابلة)

جمعة, 12/23/2016 - 09:26

"انتظار العذاب أشد من وقوعه".. مثل عربي قديم، استشهد به محمدو ولد صلاحي في مذكراته "يوميات اغوانتانامو"، التي تحكي قصة 15 سنة من الاعتقال والتحقيق..

يمكنني فقط أن أؤكد هذا المثل الذي كتبه ولد صلاحي، حيث انتظر العذاب وجرّبه..

المثل استشهد به في مقطع من كتابه، شرح فيه ما حصل عقب تسليم موريتانيا ـ بلده الأمـ إياه..

نواكشوط: جدل بين المواطنين بشأن مؤسسات وهمية تبيع المواد الغذائية

أربعاء, 12/14/2016 - 10:28

انتشرت في الآونة الأخيرة بالعاصمة نواكشوط مؤسسات وهمية للتجارة العامة يقول أصحابها إنها تبيع المواد الغذائية بأسعار معقولة ، وفي متناول الضعفاء وغير الميسورين .

 

ويوجد عدد من هذه المؤسسات التجارية متنقلا في سيارات "واو" الصينة ثلاثية العجلات ، وكثير منها يتخذ من ملتقى "مدريد" أو كرفور مدريد ـ كما يحلو للمواطنين تسميته ـ مقرا له حيث يعرض البضاعات بأسعار زهيدة .

 

"الأهرام" تجري حوارا مع الدكتور مولاي ولد محمد لقظف (نص الحوار)

أحد, 08/28/2016 - 11:54

نشرت جريدة الأهرام المصرية حوار أعدته مع الوزير الأمين العام للرئاسة بموريتانيا الدكتور مولاي ولد محمد لقظف إبان القمة العربية تحدث فيه تنظيم القمة العربية بنواكشوط ، وعن الحوار السياسي ، وعلاقة موريتانيا بمصر .

 

وجاء في حوار ولد محمد لقظف مع جريد الأهرام ما يلي :

 

"سونمكس" بين صرامة ولد داداه مع الأقربين وفضيحة السماد

اثنين, 08/15/2016 - 00:09

في منتصف 2016 تفجرت أزمة سماد سونمكس وبدأت الرؤوس تتهاوى ويتكشف الأمر عن فساد بأكثر من 12 مليار أوقية.. لكن للشركة العريقة بموريتانيا تاريخ ناصع يأسف كثيرون لتدنيسه من لدن نظام يدعو لمحاربة الفساد والمفسدين ، ومع ذلك عرفت موريتانيا في عهده ما لم تعرفه في سلفه من الأحكام والأنظمة ..

 

جون أفريك: الدم بين المغرب وموريتانيا "صار فاسداً"

اثنين, 08/08/2016 - 20:11

ذكرت مجلة "جون أفريك" الفرنسية، أن العلاقات المغربية-الموريتانية تتزايد خلافاتها الدبلوماسية، إذ أكدت، أنه "بدعم ضمني من نواكشوط للبوليساريو وتعزيز الوجود العسكري الموريتاني في الكويرة، وبتر الصحراء من خريطة المملكة، وعدم تجديد تصاريح العمل للمديرين التنفيذيين المغاربة، كلها عوامل أثرت على العلاقات بين الرباط وجارتها الجنوبية، لأكثر من عشرين عاما.

تقرير مصور يرصد جانبا من السفر على أخطر طرق بموريتانيا

أربعاء, 08/03/2016 - 12:26

الحياد ـ نواكشوط : تكثر حوادث السير الممية في غالب الأحيان على طريق الأمل الرابط بين العاصمة الموريتانية نواكشوط ومدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي في أقصى الشرق الموريتاني .

 

وفي مقطعه الرابط بين نواكشوط ومدينة بتلميت التابعة لولاية اترارزة الواقعة على بعد 150 كلم شرق العاصمة تكثر الحوادث التي تودي غالبا بحياة عدد من المواطنين بالإضافة إلى ما تسببه من إعاقة دائمة للبعض الآخر .

 

الرئيس الموريتاني في مقابلة مثيرة مع الأهرام المصرية (النص الكامل)

اثنين, 08/01/2016 - 10:56

بالرغم من توافد مئات من الصحفيين ووسائل الإعلام العربية والدولية إلي العاصمة الموريتانية نواكشوط لمتابعة أعمال القمة الـ 27 للقادة والزعماء العرب، إلا أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز خص «الأهرام » بهذا الحوار ، وهو الأمر الذي حمل في طياته الكثير من المعاني والرسائل التي يحملها الرئيس الموريتاني لمصر قيادة وشعباً.

الصفحات