مقابلات وتقارير

قائد أركان الجيش السابق بموريتانيا يجري مقابلة إعلامية مطولة

أربعاء, 11/08/2017 - 09:55

عبد الرحمن ولد عثمان ولد ببكر عقيد متقاعد وقائد سابق لأركان الجيش الوطني ولد بمنطقة شكار منتصف خمسينات القرن الماضي وتلقى دراسته الابتدائية والإعدادية بمدينة ألاك وحصل على شهادة البكالوريا شعبة العلوم الطبيعية في العاصمة نواكشوط 1972

 

التحق بالجيش الوطني عبر مسابقة في العام نفسه وتقلد مناصب عسكرية عديدة كما تلقى تعليما عسكريا ببعض المدارس العسكرية الخاصة في فرنسا إضافة إلى دورات عسكرية في بلدان مختلفة

 

ولد داداه يتحدث في مقابلة صحفية عن الجيش والاقتصاد

اثنين, 11/06/2017 - 16:31

أحمد ولد داداه الزعيم السياسي المعارض الأبرز في موريتانيا ، نذر نفسه للنضال السياسي في موريتانيا مشكلا أكبر لفيف سياسي معارض في البلاد مع أول تجربة ديمقراطية تشهدها موريتانيا مطلع تسعينيات القرن الماضي ، حيث ترك الرجل وظيفته الدولية السامية ، ليعود للبلاد مترشحا أو مرشحا لرئاسة موريتانيا ، فكان المنافس الشرس للرئيس العسكري المسيطر على زمام الامور حينها الرئيس الأسبق معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع ، لدرجة أن بعض الدوائر الاعلامية والتسريبات الحكومية

ولد أهل داوود: عملية الحج هذا العام كانت ناجحة بامتياز (مقابلة)

ثلاثاء, 09/12/2017 - 10:28

قال وزير الشؤون الاسلامية و التعليم الأصلي أحمد ولد أهل داوود إن عملية الحج لهذا العام كانت "ناجحة بامتياز كما أن الخدمات المقدمة فيها ظلت من أحسن الخدمات التي تقدم في موسم الحج"، مضيفا أن الجانب السعودي لم يقدم أية ملاحظة على أداء البعثة الموريتانية هذا العام، شاكرا الخطوة التي قامت بها المملكة العربية السعودية من تشريف البلد بكلمة الوفود الاسلامية المشاركة في الحج هذا العام مشددا على أنها "خطوة تعبر عن تزكية لعمل البعثة وحظوة كبيرة لجهود بلدنا في

موريتانيا ما بعد نجاح الاستفتاء .. الأنظار تتجه إلى الحكومة والحزب الحاكم

اثنين, 08/07/2017 - 15:23

تتجه الأنظار فى موريتانيا خلال الأيام القليلة القادمة إلى القرار المتوقع والقاضى بتقديم الحكومة استقالة جماعية للرئيس، بعد تمرير التعديلات الدستورية عبر استفتاء شعبى مباشر، وبداية ما أسمته الأغلبية بتأسيس الجمهورية الثالثة مع الرئيس محمد ولد عبد العزيز.

ولد صلاحي يتحدث في مقابلة إعلامية عن أصعب لحظات غوانتنامو

أحد, 05/28/2017 - 20:31

أجرت صحيفة الأخبار إنفو في عددها 176 الصادر يوم الأربعاء الماضي 24 مايو الجاري، مقابلة شاملة مع المعتقل السابق في سجن غوانتنامو المهندس محمدو ولد صلاحي.

 

وتناولت المقابلة ظروف السجن الأمريكي واللحظات الأصعب والأكثر طرافة، إضافة إلى مشاريعه المستقبلية وطموحاته.

 

وتناولت المقابلة أيضا معاناة المنع من الحصول على الوثائق الثبوتية حتى الآن في موريتانيا.

 

نشر مقابلة مع ولد الامام الشافعي أبرز معارضي الرئيس الموريتاني

خميس, 05/04/2017 - 13:58

المصطفى ولد الإمام الشافعي، أحد عناوين المعارضة الخارجية للأنظمة الموريتانية المتعاقبة، وأحد أنشط الدبلوماسيين في منطقة غرب إفريقيا وأوسعهم علاقات، يصف نفسه بأنه "معارض مع كل المعارضين لكل ما يمكن أن يمس مصلحة البلاد، أو يؤثر على مستقبلها".

 

ولد عبد العزيز: تعديل الدستور احترام لمخرجات الحوار (مقابلة)

جمعة, 04/14/2017 - 16:44

ترجم موقع الصحراء مقابلة إذاعة فرنسا الدولية التي نشرتها اليوم الجمعة على موقعها على الانترنت.

وفيما يلي نص المقابلة:

RFI: السيد الرئيس كان هناك عدد قليل جدا من الزيارات الرسمية الفرنسية لموريتانيا منذ إعادة انتخابكم في عام 2014. هل يمكننا أن نقول أن علاقتك كانت أفضل مع نيكولا ساركوزي عندما كان في السلطة؟

أزمة "الدستور" في موريتانيا.. خيارات النظام ورهانات المعارضة *

خميس, 03/30/2017 - 14:01

لم تكن الأزمة السياسية في موريتانيا محتاجة إلى ضلع جديد، ولا كانت في أي وقت من أوقاتها أكثر حاجة إلى الانفراج مما هي عليه الآن، إذ لم تعد أزمة نظام ومعارضة في معسكرين متضادين، بل أخذت ملامح متعددة.

موريتانيا: ملفات في انتظار الرئيس بعد عودته من تيرس

أحد, 01/08/2017 - 12:46

عاد رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم إلى نواكشوط بعد أسابيع قضاها في بوادي تيرس زمور رفقة أفراد أسرته وعدد قليل من الاصدقاء الشخصيين .

وقطع الرئيس إجازته للقاء وفد مغربي معتذر عن تصريحات أمين عام حزب الاستقلال المغربي التي طالب خلالها بضم موريتانيا إلى المغرب ، كما أجرى قبل ذلك العاهل المغربي محمد السادس اتصالا هاتفيا بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز .

مدير المخابرات الموريتاني السابق يتحدث عن تسليم ولد صلاحي للأمريكيين (مقابلة)

جمعة, 12/23/2016 - 09:26

"انتظار العذاب أشد من وقوعه".. مثل عربي قديم، استشهد به محمدو ولد صلاحي في مذكراته "يوميات اغوانتانامو"، التي تحكي قصة 15 سنة من الاعتقال والتحقيق..

يمكنني فقط أن أؤكد هذا المثل الذي كتبه ولد صلاحي، حيث انتظر العذاب وجرّبه..

المثل استشهد به في مقطع من كتابه، شرح فيه ما حصل عقب تسليم موريتانيا ـ بلده الأمـ إياه..

الصفحات