ثقافة وفن

شيخنا عمر يتأهل للمرحلة النهائية من أمير الشعراء

ثلاثاء, 04/11/2017 - 21:48

تأهل الشاعر الموريتاني شيخنا عمر مساء اليوم الثلاثاء 11 – 04 – 2017 للمرحلة النهائية من مسابقة "أمير الشعراء" الإماراتية، وذلك بعد حصوله على نسبة 74% بعد جمع نتيجة التصويت، والنسبة الممنوحة من لجنة التحكيم.

 

وسيتنافس الشاعر الموريتاني الشاب ولد عمر مع خمسة شعراء آخرين لنيل بردة إمارة الشعر، حيث سيتوج أحدهم أميرا للشعراء، على أن يتم ترتيب بقية المتأهلين حسب النتائج التي ستمنحها لهم لجنة التحكيم، وكذا نتائج التصويت عبر الـSMS.

ولد الطالب: أنا شاعر بلاط وذلك يشرفني (فيديو)

اثنين, 04/10/2017 - 22:10

قال الشاعر والمستشار برئاسة الجمهورية محمد ولد الطالب إنه يتهم من وقت لآخر بأنه شاعر بلاط من طرف البعض، لكنه يجيب: نعم.. أنا شاعر بلاط، لكن البلاط يختلف.. وأنا أتشرف بأن أخدم بأي وظيفة في بلاط الرئيس محمد ولد عبد العزيز، نظرا إلى وطنيته وإنجازاته..

نواكشوط: مهرجان ثقافي لحلف تاشمشه تعزيزا لأواصر الأخوة

أحد, 03/26/2017 - 10:48

نظم ليل السبت 25 مارس 2017 بفندق أمبصادور بالعاصمة نواكشوط مهرجان ثقافي لتقوية أواصر الأخوة لحلف تاشمشه، تضمن ندوة فكرية تطرقت إلى المكانة القيادية والعلمية الثقافية التي ميزت تاريخ رجالاتها.

المهرجان الذي كان حاشدا، حضره الشيخ العلامة حمدا ولد التاه، الذي ترأس شرفيا الندوة العلمية، وقال في كلمة له “إن على الأجيال الجديدة من حلف تاشمشه أن تحذو حذو أجدادهم، ورفع لواء العلم والورع”.

انتخاب رئيس جديد لدار السينمائيين الموريتانيين (صورة)

أربعاء, 03/22/2017 - 15:48

انتخب مساء أمس الثلاثاء 21 مارس 2017 السيد محمد سالم ولد دندو مديرا جديدا لمؤسسة دار السينمائيين الموريتانيين و يعتبر سالم أحد أبرز المخرجين السينمائين الموريتانين و له عديد من الأفلام الوثائقية تتحدث عن الحياة العامة للموريتانيين كما شارك في الكثير من الأفلام العالمية (منتجا أو مخرجا مساعدا أو ممثلا ).

الأقصر تتسلم شعلة الثقافة العربية لعام 2017

ثلاثاء, 03/21/2017 - 08:56

أمام معبد الكرنك الضارب بأعمدته في عمق التاريخ وعلى وقع ألحان أوبرا عايدة تسلمت مدينة الأقصر في جنوب مصر مساء يوم الاثنين شعلة "عاصمة الثقافة العربية" لعام 2017 من مدينة صفاقس التونسية.

وبدأت الاحتفالات منذ الصباح الباكر بعروض فنية للفرق الشعبية في الشوارع الرئيسية وميادين المدينة الواقعة على بعد حوالي 670 كيلومترا جنوبي العاصمة القاهرة.

تأهل شيخنا عمر للمرحلة الثانية من مسابقة أمير الشعراء

ثلاثاء, 03/14/2017 - 19:59

تأهل الشاعر الموريتاني الشاب شيخنا عمر إلى لمرحلة الثانية من مسابقة أمير الشعراء، وذلك بتقدمه على منافسَيه الشاعرين المصري والأردنية في نتائج تصويت الجمهور.

 

وجرى تصويت الجمهور عقب الحلقة الثالثة من المرحلة الأولى التي تم بثها الأسبوع الماضي، حيث تضم هذه المرحلة خمس حلقات.

 

مشاركة موريتانية في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء المغربية

اثنين, 02/20/2017 - 17:44

اختتمت بالدار البيضاء فعاليات النسخة 23 من المعرض الدولي للكتاب بمشاركة دولية واسعة .

ومثل موريتانيا في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى وفد ضم المدير العام وكالة للمكتبة الوطنية السيد محمد ولد حمودي ولد انداه ورئيس الاتحاد الموريتاني للنشر والتوزيع السيد سلامي ولد أحمد المكي وممثلون عن عن المكتبات الموريتانية الخاصة.
وقد شهدت الكتب الموريتانية إقبالا كبيرا من طرف الجمهور وخاصة كتب الفقه والأدب.

شُروق المسرحية تخلد ذكرى تأسيسها الثانية بندوة وعرض مسرحي (صور)

خميس, 01/26/2017 - 13:18

نظمت جمعية فرقة شروق المسرحية في قاعة الندوات بالمتحف الوطني في نواكشوط ليل أمس الأربعاء 25 يناير 2017 ندوة فكرية وفنية حملت عنوان: أي مسرح نريد؟ دعا فيها عدد من الأكاديميين والمسرحيين الموريتانيين الجهات الرسمية بدعم ومساعدة قطاع المسرح، وتوفير البنى التحتية له.

وتأتي الندوة ضمن فعاليات تخليد الذكرى الثانية لتأسيس جمعية فرقة شروق المسرحية تحت شعار "المسرح عطاء وسلام" وتتضمن عرضا مسرحيا في دار الشباب القديمة مساء الخميس 26 يناير.

فرقة شروق المسرحية تستعد لإحياء ذكرى تأسيسيها الثانية

اثنين, 01/16/2017 - 17:28

تستعد فرقة شروح المسرحية لإحياء ذكرى تأسيسها الثانية التي تصادف 26 يناير كل سنة ، ومن المنتظر أن تقوم الفرقة بعرض مسرحي كبير ، كما يتضمن إحياء ذكرى تأسيس الفرقة عدة أنشطة أخرى بينها ندوة حول المسرح الموريتاني .

 

 

أديبة وروائية شهيرة تنال لقب "فنانة اليونسكو من أجل السلام" (صورة)

اثنين, 12/19/2016 - 12:30

اُختيرت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي لنيل لقب "فنانة اليونسكو من أجل السلام"، في حفلٍ أقيم في مقر وكالة الأمم المتحدة في العاصمة الفرنسية باريس.

وقد سُميت الأديبة الجزائرية العربية، ذات الشهرة العالمية، لنيل هذا اللقب، يوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر/كانون الأول، وذلك تقديراً لمناصرتها قضايا العدالة الاجتماعيّة وتعليم الشباب المتضرّرين بالصراعات ،من خلال كتاباتها، فضلاً عن تفانيها في تحقيق المثل العليا للمنظّمة وأهدافها.

الصفحات