ثقافة وفن

مشاركة موريتانية في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء المغربية

اثنين, 02/20/2017 - 17:44

اختتمت بالدار البيضاء فعاليات النسخة 23 من المعرض الدولي للكتاب بمشاركة دولية واسعة .

ومثل موريتانيا في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى وفد ضم المدير العام وكالة للمكتبة الوطنية السيد محمد ولد حمودي ولد انداه ورئيس الاتحاد الموريتاني للنشر والتوزيع السيد سلامي ولد أحمد المكي وممثلون عن عن المكتبات الموريتانية الخاصة.
وقد شهدت الكتب الموريتانية إقبالا كبيرا من طرف الجمهور وخاصة كتب الفقه والأدب.

شُروق المسرحية تخلد ذكرى تأسيسها الثانية بندوة وعرض مسرحي (صور)

خميس, 01/26/2017 - 13:18

نظمت جمعية فرقة شروق المسرحية في قاعة الندوات بالمتحف الوطني في نواكشوط ليل أمس الأربعاء 25 يناير 2017 ندوة فكرية وفنية حملت عنوان: أي مسرح نريد؟ دعا فيها عدد من الأكاديميين والمسرحيين الموريتانيين الجهات الرسمية بدعم ومساعدة قطاع المسرح، وتوفير البنى التحتية له.

وتأتي الندوة ضمن فعاليات تخليد الذكرى الثانية لتأسيس جمعية فرقة شروق المسرحية تحت شعار "المسرح عطاء وسلام" وتتضمن عرضا مسرحيا في دار الشباب القديمة مساء الخميس 26 يناير.

فرقة شروق المسرحية تستعد لإحياء ذكرى تأسيسيها الثانية

اثنين, 01/16/2017 - 17:28

تستعد فرقة شروح المسرحية لإحياء ذكرى تأسيسها الثانية التي تصادف 26 يناير كل سنة ، ومن المنتظر أن تقوم الفرقة بعرض مسرحي كبير ، كما يتضمن إحياء ذكرى تأسيس الفرقة عدة أنشطة أخرى بينها ندوة حول المسرح الموريتاني .

 

 

أديبة وروائية شهيرة تنال لقب "فنانة اليونسكو من أجل السلام" (صورة)

اثنين, 12/19/2016 - 12:30

اُختيرت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي لنيل لقب "فنانة اليونسكو من أجل السلام"، في حفلٍ أقيم في مقر وكالة الأمم المتحدة في العاصمة الفرنسية باريس.

وقد سُميت الأديبة الجزائرية العربية، ذات الشهرة العالمية، لنيل هذا اللقب، يوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر/كانون الأول، وذلك تقديراً لمناصرتها قضايا العدالة الاجتماعيّة وتعليم الشباب المتضرّرين بالصراعات ،من خلال كتاباتها، فضلاً عن تفانيها في تحقيق المثل العليا للمنظّمة وأهدافها.

سجين غوانتنامو السابق ولد صلاحي يوقع مذكراته لأول مرة بخط يده (صورة)

أربعاء, 12/14/2016 - 20:54

وقع السجين السابق في غوانتانامو محمدو ولد صلاحي نسخا مهداة للصليب الأحمر في حفل أقيم بمقر البعثة في موريتانيا

 

التوقيع جاء بدعوة من رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بانواكشوط حيث جرى  توقيع نسختين من الكتاب "يوميات غونتنامو" بأنامل مؤلفه  محمدو ولد صلاحي، النسخة الأولى مهداة لمكتب اللجنة في جينيف، والثانية لمكتب نواكشوط،

 

انطلاق الفعالية المخلدة لذكرى معركة النيملان التاريخية

سبت, 10/29/2016 - 15:11

انطلقت اليوم بقرية النيملان بولاية تكانت فعاليات الاحتفال بالذكرى العاشرة بعد المائة لمعركة النيملان التاريخية التي حدثت في الأيام الأخيرة من أكتوبر 1906 .

 

الفعاليات المخلدة للذكرى افتتحها الوالي المساعد لولاية تكانت ، وتميزت بالإعلان عن كهربة قرية النيملان .

 

وتخلد الذكرى هذه السنة بالتعاون بين مبادرة أطر القرية و الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة .

 

انطلاق النسخة الـ11 من مهرجان نواكشوط للفلم القصير

اثنين, 10/24/2016 - 09:37

انطلقت الليلة البارحة بانواكشوط فعاليات النسخة  الـ11 من "مهرجان انواكشوط للفيلم القصير" تحت رئاسة وزير الثقافة والصناعة التقليدية والسياحة السيد محمد الأمين ولد الشيخ، وبحضور لفيف من المهتمين بالفن السابع.

 

وبعد الافتتاح الرسمي بدأ مباشرة عرضُ الأفلام المشاركة، وهي 20 فيلما موريتانيا و25 فيلما أجنبيا.

 

ويحتفي مهرجان انواكشوط هذه السنة بالسينما السعودية كضيف شرف على التظاهرة السينمائية اليتيمة في موريتانيا.

نواكشوط: انطلاق النسخة الأولى من مهرجان "كرامة" لأفلام حقوق الإنسان

أربعاء, 10/12/2016 - 10:54

انطلقت الليلة البارحة في نواكشوط النسخة الأولى من مهرجان "كرامة" لأفلام حقوق الإنسان بموريتانيا بإشراف من دار السينمائيين الموريتانيين .

 

 

ويشارك في المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام مجموعة من المخرجين السينمائيين الموريتانيين والأجانب ، ويلتئم في مباني المتحف الوطني بنواكشوط .

 

 

منتدى النصرة ينظم دروسا فقهية وندوة حول الشمائل المحمدية

اثنين, 08/29/2016 - 12:17

فقهُ البيوع، والشمائلُ، ودروسٌ فقهيةٌ، وشذراتٌ نحوية، عناوين محاضرات ودروس أنعشت ندوة للمنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعنوان نصرة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الأحد 25 ذي القعدة 1437 الموافق 28 أغشت 2016
وفي التفاصيل بدأت الندوة بختمة لكتاب الله العزيز كما هي العادة، 

ملحفة "النيلة" رمز جمال وسحر المرأة الموريتانية (صورة)

ثلاثاء, 08/09/2016 - 12:29

لاتزال ” ملحفة النيلة ” التي خلدتها الذاكرة الشعبية الموريتانية كرمز للجمال والزينة تحافظ على مكانتها لدى الكثير من سكان الأرياف في موريتانيا ، وقد يلجؤ إليها نساء الحضر وهن في البادية خلال فترة الاستجمام والراحة في فصل الخريف وحتى بداية فصل الشتاء .

 

الصفحات