صحة وبيئة

علماء يبشرون بإمكانية استعادة البصر بعد فقده

ثلاثاء, 01/17/2017 - 09:09

يخطط علماء لإجراء تجارب سريرية على المرضى الذين تتفاقم لديهم مشكلة ضعف الإبصار، وذلك بعد بحث "مثير" لعلاج حالات العمى بين الفئران، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية. فقد تمكنت الفئران التي فقدت حاسة الإبصار بعد معاناة من تدهور حالة الشبكية، من تبيان الضوء بعد أن زرعت لها خلايا جذعية.

البرد القارس خطر على الصحة ويزيد احتمال الإصابة بالنوبات القلبية

جمعة, 01/13/2017 - 18:34

يشكل برد الشتاء القارس خطراً كبيراً على الصحة وبشكل خاص لمرضى القلب، إذ من الممكن أن يتسبب انخفاض الحرارة بأزمة قلبية.

 

ولا تنحصر مخاطر الشتاء في نزلات البرد والانفلونزا فقط، إذ يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى تقلص الشرايين الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم للمحافظة على حرارة الجسم مما يسبب توتراً وإجهاداً عالياً لعضلة القلب وجدران الأوعية الدموية. ولتجنب مخاطر ذلك هنا بعض النصائح البسيطة والمفيدة.

 

نصائح للراغبين في الإقلاع عن التدخين

أربعاء, 12/28/2016 - 10:18

يضرب الأشخاص الذين ينجحون في الإقلاع عن التدخين أكثر من عصفور بحجر واحد، فيحققون إنجازا كبيرا على المستويين الصحي والنفسي، وتزداد ثقتهم بأنفسهم، والأهم أن بإمكانهم تفادي الموت المبكر الذي تسببه هذه العادة.

ولكن كيف يمكن حقا النجاح في تحقيق هذا الإنجاز؟

تقول غابريله بارتش من المركز الألماني لقضايا الإدمان إنه يتعين على المدخن الإقلاع عن التدخين في فترة خالية من الضغط  النفسي.

دراسة: التفاؤل قد يكون سببا لحياة أطول

أحد, 12/18/2016 - 11:02

أوضحت دراسة أن الناس الذين يشعرون بتفاؤل تجاه المستقبل تزيد فرصهم للحياة لعشرات السنين بعد إصابتهم بأزمة قلبية لأول مرة مقارنة مع من هم أقل تفاؤلا.

وقال الباحثون في دورية مايو كلينيك بروسيدنجز إن نتائج الدراسة لا تثبت أن التفاؤل يطيل الحياة لكنهم أضافوا أن على الأطباء دراسة إضافة تدريب المرضى خلال فترة النقاهة بعد الإصابة بأزمات قلبية على التفاؤل.

تدخين سيجارة واحدة يوميا يرفع معدل خطر الموت المبكر

سبت, 12/10/2016 - 13:41

أكد علماء من الولايات المتحدة أن تدخين حتى ولو كميات صغيرة من التبغ يزيد من خطر الموت المبكر بشكل ملحوظ. 
  
وكان يعتقد الكثيرون أن تدخين كميات قليلة من التبغ غير مضر بصحة الإنسان، لا بل قد يكون مفيدا للصحة أحيانا الأمر الذي أدى إلى ازدياد نسبة المدخنين هناك بمعدل 50 في المائة بحلول نهاية القرن الـ 19، ولم يتمكن العلماء من إقناع الناس حينها بأن اعتقادهم خاطئ تماما إلا في منتصف القرن العشرين. 
  

تحذير: مشاهدة التلفزيون والحديث بالهاتف يزيدان "أعراض الشيخوخة"

أربعاء, 12/07/2016 - 10:11

يقول العلماء إن وضعيات الجلوس السيئة أدت إلى زيادة أعداد الشباب الذين يعانون "أعراض الشيخوخة".

ويأتي ذلك في الوقت الذي يبحث فيه مَن هم دون الـ45 عاماً عن حلول لدوالي الساقين ومشاكل مفصل الركبة وآلام الظهر والبواسير، بأعداد أكبر من أي وقت مضى.

ويقول الخبراء إن الجلوس في المكاتب ومشاهدة التلفاز بكثرة والاستخدام المتكرر للهواتف الذكية قد تشكّل جميعها السبب في ارتفاع هذه الحالات.

علماء يأكدون وجود كوكب تاسع ضخم ضمن المجموعة الشمسية

اثنين, 12/05/2016 - 22:57

هل نحن أمام كشف جديد؟ أم أن وهم العلماء يقودهم إلى اعتقاد أننا أمام كوكب تاسع في المجموعة الشمسية التي نعيش فيها؟

دراسة بريطانية لعلاج السكري تعتمد نظاما أتوماتيكيا لضخ الأنسولين

اثنين, 11/21/2016 - 09:14

أظهرت دراسة بريطانية أن نظاما أوتوماتيكيا لضخ الإنسولين أبلى بلاء حسنا لمرضى النوع الأول من السكري، أثبت أيضا أنه آمن وملائم لمرضى النوع الثاني من السكري المحجوزين في مستشفى.

وساوس المرض تمرض صاحبه وتجعله عرضة لأمراض القلب

جمعة, 11/04/2016 - 11:42

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون وسواس المرض -بالرغم من مخالفة الأدلة لذلك- أكثر عرضة بنسبة 73% للإصابة بأمراض القلب خلال عشر سنوات.

ويقول الباحثون في جامعة بيرغين النرويجية إن هذا الاكتشاف قد يترك الأطباء في حيرة بشأن أفضل السبل لعلاج المرضى الذين لا تظهر عليهم أي أعراض لكن قلقهم واضح بشأن صحتهم.

نتائج "مفاجئة" لدراسة عن النوع الأول من السكري

ثلاثاء, 10/25/2016 - 23:07

ألقت دراسة حديثة المزيد من الضوء على العلاقة بين الإصابة بالنوع الأول من السكري وأمراض مناعة ذاتية أخرى مثل تلك التي تصيب الغدة الدرقية والأمعاء. وفي النوع الأول من السكري يهاجم جهاز المناعة البنكرياس ويدمر الخلايا المنتجة للأنسولين فيه
وعادة ما يصاب المرضى بعد ذلك بأنواع أخرى من أمراض المناعة. وفي الواقع أظهرت الدراسة الحالية أن 27 بالمئة من مرضى النوع الأول من السكري يعانون من مرض مناعة ذاتية واحد على الأقل.

الصفحات