صحة وبيئة

نقص الحديد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

أحد, 07/16/2017 - 14:03

حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن نقص مستويات الحديد في الجسم قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.
وأجرى الدراسة باحثون في جامعتي إمبريال كوليدج لندن وكلية لندن الجامعية في بريطانيا، ونشرت في دورية "تصلب الشرايين وعلم الأوعية الدموية".
وللوصول إلي نتائج الدراسة، فحص فريق البحث الجينات لأكثر من 48 ألف شخص، وحددوا الآثار الجانبية لانخفاض أو ارتفاع نسبة الحديد في الجسم.

نصائح بسيطة لمعالجة آلام أسفل الظهر

اثنين, 07/10/2017 - 21:41

بخلاف الاعتقاد الشائع، لا يجوز اللجوء إلى الراحة عند الإصابة بآلام أسفل الظهر، بل ينبغي الحرص على ممارسة الحركة من أجل تخفيف الآلام.
وقال جراح العظام الألماني نيلس لينين إن آلام الظهر التقليدية المصحوبة بشكاوى في منطقة العمود الفقري القطني ترجع في الأساس إلى مشكلة في العضلات بسبب الحركات الخاطئة أو قلة النشاط، حيث يتم التحميل على الظهر من جانب واحد، وبالتالي يتعرض العجز أو الفقرات للانزلاق.
الجلوس طويلاً

نصائح لتجنب الحموضة في رمضان؟

أحد, 06/11/2017 - 20:25

الحموضة من أكثر المشاكل الصحية التي تصيب الصائمين في رمضان، وتحدث غالبا بسبب الإفراط في تناول الطعام.
ومن أهم النصائح للوقاية من الحموضة في رمضان، تجنب المشروبات الحمضية، والإفطار على التمر أو عصير قمر الدين، وتناول الخضراوات الطازجة أو المسلوقة.

البصل الأحمر يقتل الخلايا السرطانية

جمعة, 06/09/2017 - 19:28

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن البصل الأحمر يحتوي على خصائص ومركبات كيميائية تقتل الخلايا السرطانية، وعلى رأسها سرطان القولون والثدي.
وحسب الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة أوهايو الأميركية ونشروا نتائجها أمس الخميس، فإن البصل الأحمر يحتوي على مستويات مرتفعة من "الكيرسيتين"، وهو مركب كيميائي ينتمي إلى مجموعة الفلافونويد المضادة للأكسدة.

أفضل الرياضات لجسم الصائم فى رمضان

ثلاثاء, 05/30/2017 - 11:15

يتساءل الكثير من الصائمين عن فائدة الرياضة وأفضل وقت لممارستها في شهر رمضان المبارك. 

وتعتبر ممارسة الرياضة أثناء الصيام مهمة ومفيدة لأنها تزيد من كفاءة ونشاط عمل الكبد وعضلات الجسم وتخلص الجسم من السموم والشحوم. 

المشي يحسن وظائف المخ

جمعة, 05/26/2017 - 18:25

خلصت دراسة إلى أن نظام المشي بوتيرة معتدلة قد يقلل من أعراض الضعف الإدراكي المحدود المرتبط بسوء حالة الأوعية الدموية بالمخ.

وذكر الفريق الكندي، الذي أعد الدراسة في دورية "سبورتس ميديسين" البريطانية أن المشاركين، الذين يعانون من ضعف الإدراك الوعائي، الذي أحيانا ما يسمى بالخرف الوعائي، الذين اعتادوا المشي لـ3 ساعات أسبوعيا على مدار 6 أشهر كانت ردود أفعالهم أسرع، إلى جانب علامات أخرى على تحسن وظائف المخ.

علماء بيئة يحذرون.. الأرض تفقد غطاءها الجليدي

سبت, 05/13/2017 - 21:07

حذرت عالمة في شؤون البيئة وعلوم المناخ من أن ملايين من البشر سيبرحون منازلهم -خصوصا في المناطق الساحلية- بسبب ذوبان الجليد الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع منسوب البحار.
وقالت الأستاذة بجامعة "كولورادو بولدر" تويلا مون في مقال بمجلة "ساينس" العلمية الرائدة إن "الأرض تفقد غطاءها الجليدي، وإن الأدلة على ذلك دامغة".
وبحسب المقال، فإن الكتل والأنهار الجليدية في جميع أرجاء العالم تتلاشى، الأمر الذي يستوجب أن يكون مثار قلق دولي.

أسباب إضافة مادة اليود إلى ملح الطعام

سبت, 04/15/2017 - 12:34

على الرغم من ظهور أنواع متعددة من الملح، مثل ملح "الهملايا" الوردي، وملح البحر القشري، وملح "الكوشير"، سيظل ملح اليوم هو الأكثر استخداماً.

وستُبقي كثير من الأسر على استخدام ملح الطاولة العادي القديم، الذي يضاف إليه اليود في كثير من مناطق العالم.

ولكن، لماذا على أي حال نختار الملح المعالَج باليود على طاولة الطعام؟

19% من سكان موريتانيا مصابون بالاكتئاب

جمعة, 04/07/2017 - 21:42

أظهرت آخر الدراسات أن نسبة المصابين بمرض الاكتئاب في موريتانيا، بلغ حدود 19 في المائة، من مجمل المواطنين الموريتانيين، بحسب ما كشفت عنه وزارة الصحة الموريتانية اليوم الجمعة خلال الاحتفال باليوم العالمي للصحة. 

وقال  الامين العام لوزارة الصحة وكالة احمد جد ولد الزين "انه بحسب الاحصائيات يصيب الاكتئاب اكثر من 322 مليون شخص حول العالم، حيث يعاني في منطقتنا واحد من كل خمسة أشخاص من هذا المرض العضال. 

الهواتف الذكية "سبب رئيسي" في ارتفاع الوفيات

أحد, 04/02/2017 - 11:16

تم توجيه اللوم جزئيا في الارتفاع الحاد فى وفيات المشاة في الولايات المتحدة لأولئك الذين يستخدمون هواتفهم الذكية أثناء القيادة أو عبور الطريق.

وتقدر جمعية سلامة الطرق السريعة في الولايات المتحدة أن هناك 6 آلاف حالة وفاة بين المشاة في عام 2016، وهو أعلى رقم منذ أكثر من 20 عاما.

وفي السنوات الست الأخيرة، زادت حالات الوفيات بين المشاة بمعدل أربعة أضعاف معدل الوفيات الإجمالية على الطرق.

الصفحات