رأي حر

موسم الهجرة إلى القبلية

أحد, 04/23/2017 - 16:02

لا عيب مطلقا في تحسين و تطوير و تغيير المواثيق و الدساتير و المعاهدات و الاتفاقيات و غيرها إن تطلبت الأمور و الأوضاع و التطورات و التحولات التي لا تهدأ، لفائدة رسوخ أركان الوطن و استمرار مسيرته إلى اكتمال دولة القانون القوية و الديمقراطية الحقيقية. و إن الذي يرى عكس ذلك لا يتحدث بمنطق العصر و لا برجاحة العقل السياسي، و إنما تعتريه نقيصة التحجر و تنقصه بصيرة

حادثة إفـك جـديدة تهــز قــرية انتــامــرت

جمعة, 04/14/2017 - 12:15

 أنشأها ولفق قصــتها المدعـــو: ابراهيم ولد بلال ولد رمظان يـــــا إبراهيم: إن استهدافك المعـلن ، بهــذا الإفــك الــبين ، لهذه القــرية الطيبــة الطــاهــرة ، قــد سبقـــه استهــداف مكشوف لأطهـــر وأعــظم مــدن العـــالم ، ولم يزدها إلا قــوة وانتــصارا ، ولن نحتسبــه شرا لنا بل هو خير لنا كما قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ﴾ وإن بطل قصتك التي زعمت وافتريت من

تواصل.. حقيقة الصراع وشماعة المطبع...

خميس, 04/13/2017 - 12:25

الاستقالة اعتراض على "بعض الأسماء التي نالت من رمزية التطبيع ما لم ينل غيرها وأضحى الوسم التطبيعي عنوانا محفورا عنها في الذاكرة ولم تبذل أي جهد في الاعتذار للشعب وتصحيح ما لحق بها". محمد غلام ولد الحاج الشيخ، نائب رئيس حزب تواصل.

"من منظور حضاري مقاوم فإن الانضمام سنة 2008 لحكومة متشبثة بالتطبيع، أكبر إثما وأفدح ضررا من القبول بمطبع في مكتب تنفيذي لتحالف معارض متنوع المشارب." سيد أعمر ولد شيخنا، مثقف، وقيادي في تواصل.

حـق الـرد..

أربعاء, 04/12/2017 - 14:26

قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾ صدق الله العظيم.

إنه مما يحز في النفس أن ترى بعض الأشخاص المحترمين يتصدرون الواجهة في الدفاع عن حقوق المظلومين ـ حسب زعمهم ـ يلفقون الأكاذيب وينشرونها على أنها حقائق .

ثلاثة تكبلنا

أحد, 04/09/2017 - 17:59

كلما تأملت فيما نأكل من مشتقات الحبوب (قمحا و شعيرا و ذرة و غيرها كالأرز حتى) و من زيوت النباتات على اختلافها (زيتونا و فستقا و عباد شمس و غيرها) و كل الفواكه (موزا و تفاحا و برتقالا و رمانا و عنبا و غيرها) أيقنت أننا بلا استقلالية عن إنتاج غيرنا التي هي من أسباب قوته و علو مكانته

أزمة "الدستور" في موريتانيا.. خيارات النظام ورهانات المعارضة *

خميس, 03/30/2017 - 14:01

لم تكن الأزمة السياسية في موريتانيا محتاجة إلى ضلع جديد، ولا كانت في أي وقت من أوقاتها أكثر حاجة إلى الانفراج مما هي عليه الآن، إذ لم تعد أزمة نظام ومعارضة في معسكرين متضادين، بل أخذت ملامح متعددة.

انقلاب يا محسنين

اثنين, 03/27/2017 - 14:33

في سبيل إسقاط نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز تلقي المعارضة بكل أوراقها دفعة واحدة٬ لأنها معارضة مفلسة لا تستحق سوى الاندثار لما تقع فيه من متناقضات.

مؤتمر الوداع ..

اثنين, 03/27/2017 - 10:11

اسمحوا لي إن طال هذا المقال عن المألوف لديَّ، فهو قراءة فى خرجة عزيزية من ساعتين ونصف.
لقد حال سفر طويل بيني و المتابعة المباشرة للقاء عزيز مع مجموعة مختارة من الصحافة الوطنية.
البارحة اطَّلعتُ على تسجيل لهذا اللقاء وأعدته مرتين، فخرجتُ منه بالملاحظات التالية:

مُنَاصَرَةً للِنسَاءِ و "أُمْحُوضَةً للحُكُومَةِ"

جمعة, 03/24/2017 - 12:36

ما من ريب في أن سياسات التمييز الإيجابي لصالح ولوج النساء المتعلمات إلي الحقلين الإداري و السياسي بدأت تؤتي "آَكَالَهَا"(جمع أُكُلٍ) ذلك ما تصدع به "حُمَي" تنافس العائلات الموريتانية علي السهر علي "التعليم الحداثي" للبنات حتي لدي بعض الأوساط الاجتماعية التي أقل ما كان يمكن نعتها به في مجال الموقف من تمدرس البنات هو أنها عائلات"بُوكُوحَرَامِيًةٍ"!!(تذكيرا فإن بوكوحرام كلمة تعني باللغة "الهَوصَاتِيًةِ": "التعليمُ الحداثيُ حرامٌ ").

جيش قريش أدرى بشعاب مكة

خميس, 03/23/2017 - 14:40

حكى كل صحفي  اسمه ، وهذا المساء قدم الرئيس لمحاوريه  درسا في تصريف  الأفعال، ورسائل سياسية غير مشفرة ، أولها أن جيش قريش أدري بشعاب مكة، قائلا لكل أبناء البلد:

من لم تكنْ أوطانهُ مفخرا لهُ . . . . فليس له في موطنِ المجدِ مفخرُ

ومن كانَ في أوطانهِ حامياً لها . . . . فذكراهُ مسكٌ في الأنامِ وعنبرُ

الصفحات