رأي حر

التنمية السياسية... الغائب المعيق

أربعاء, 09/20/2017 - 08:35

إن الوضع السياسي الموريتاني الغير الصحي يعكس بمرارة و جلاء حقيقة وضع الأحزاب المترنحة في مجملها. و هي التشكيلات التي، بينما يرتفع قرع طبول السياسة في كل أرجاء الأفق الوطني، لا يخف لأهلها نبض و لا يغمض لهم جفن، و فيما لا يهدأ لهم بال لحظة فإنها تبقي معلقة في سماء الحيرة أسئلة من بينها:
-         هل يدرك سياسيو البلد على كافة الدرجات و كل المستويات و بنسبة الحضور أهدافَ التنمية السياسيّة و خصائصها؟

الجواز المليوني..

سبت, 09/09/2017 - 10:25

حدثني صديق كان يدرس في جامعة نواكشوط أنه في سنته الأخيرة واجه معضلة تأخر ظهور نتائج الامتحانات. فقد تعود أن تخرج النتائج في وقتها دون تأخر، وتُعلَّقَ على أبواب الفصول في اليوم الموعود، وبخط يدويٍ مقروء.

لكنهم في السنة الأخيرة انتظروا النتائج أسبوعين عبثا. فاجتمع الطلاب وقرروا الاحتجاج، وذهبوا في مظاهرة صغيرة للقسم المعني.

گرته بين الفقه والثقافة

خميس, 08/31/2017 - 12:04

طريف جدا هو العالم الجليل المؤرخ المؤلف عبد القادر ولد محمد ولد عبد القادر ولد الأمين الكمليلي رحمه الله تعالى، دفين امبلطون والمتوفى سنة 1944، وهو من أسرة أهل انديْريَّه من إكمليلن، وهي أسرة أنجبت فقهاء فضلاء وقضاة كبارا ومؤلفين مدرسين. لعبد القادر رسالة عنوانها: "النكتة في وجوب زكاة گرته"، أي وجوب زكاة الثمرة المعروفة عربيا بالفول السوداني. وقد انتهى من تأليف رسالته هذه أواخر جمادى الثانية 1333 أي منتصف مايو 1915.

فاصل ثم نواصل...

أحد, 08/27/2017 - 12:27

الأوطان قصص وحكايات، منها ما يحتفى به، ومنها ما يكون من نصيب سلال المهملات، وتلك سنة الحياة:
في الرابع والعشرين من تشرين الثاني نوفمبر 1965، تسلل موبوتو خلسة مع خيوط الفجر الأولى، إلى قصر تشاتشي في مدينة كينشاسا، قام بفعلته الشنيعة تلك، بعدما تخلص من ولي نعمته باتريس لومومبا، وجعل قلب الكونغو الصغير وقتها، يتفطر حزنا على بطلها المحبوب، الذي مات رميا بالرصاص، في ليلة ظلماء داخل غابات كاتانغا، بعيدا عن الديار والأهل والرفاق،

معارضتنا .. وعقدة صناديق الاقتراع

اثنين, 08/21/2017 - 14:13

صناديق الاقتراع لا تغذيها الأصوات القادمة عبر مكبرات الصوت من قاعات المؤتمرات الصحفية لقادة المعارضة، و ليست معنية كذلك بتلك الشعارات الفارغة التي يرددها مراهقون سياسيون يدركون جيدا حجمهم في المشهد السياسي ، ولن تغير من نتيجتها بعض التدوينات والكتابات المحروقة التي أدمن أصحابها بيع المواقف وتسخير حبرهم لإسكات جوعهم الأبدي ..!

إن صناديق الاقتراع معنية فقط بعدد المواطنين الذين أودعوها أصواتهم المعبرة عن وجهة نظرهم ورؤيتهم لمستقبل دولتهم .

موريتانيا الجديدة: مجاديف الاستقرار (ح1)

جمعة, 08/11/2017 - 18:29

موريتانيا الجديدة: مجاديف الاستقرار
الاستثمار في عمارة الأرض، وبناء الانسان، وحفظ الأمن.
موريتانيا الجديدة:
الاستثمار في البيئة الحاضنة، وتوظيف طاقات “الاقتصاد الدوار"

تعليق على مقال اعزيز ولد المامي

أربعاء, 08/09/2017 - 22:34

هل يقال أهلا بالكاتب الذي سكت دهرا، ونطق نتفا؟
وماذا يمكن ان يوصف به مقاله ، غير أنه:
سردي في حدود تقديمه لمعلومات شخصية، ومتحيزة، لأسباب شخصية، علائقية، وعلى ضوئها تم تقييم الأنظمة العامة، والرؤساء، ووجهت الأحداث في تجاه، قطب دائرة الكاتب ، أكثر من مركز الاحداث،ومحاولة فهمها ، وتفسيرها بناء على متغيرات دولية، او محلية، وصراع القوى في دوائرها الخفية او العلنية على حد سواء..

اعزيز ولد المامي يكتب : وجود ولد بوعماتو في المنفى خسارة لموريتانيا

خميس, 08/03/2017 - 15:31

أعلن رجل الأعمال والوجيه اعزيزي ولد المامي في مقال مطول نشره اليوم الأربعاء أن وجود رجل الأعمال المعارض محمد ولد بوعماتو في المنفى يمثل خسارة كبيرة لموريتانيا وفق تعبيره.

واتهم ولد المامي والد أحمد باب ولد اعزيزي رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتاني النظام بالتضييق على رجال الأعمال ضمن شهادة مطولة تطرقت لبداية حكم الرئيس محمد ولد عبد العزيز والأيام التي سبقت انقلابه في مثل هذا اليوم عام 2008 على الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله.

لماذا يختلف الموريتانيون في تحديد الجهات؟

أربعاء, 07/12/2017 - 11:11

يقال من باب المزاح والتنكيت إن من أسباب فشل المحاولة الانقلابية التي كان من بين قادتها صالح ولد حننا ومحمد ولد شيخنا وعبد الرحمن ولد ميني ورفاقهم ضد الرئيس الموريتاني السابق معاوية ولد سيدي أحمد ولد الطايع في يونيو سنة 2003 اختلافَ الضباط الذين قاموا بالمحاولة الانقلابية في مصطلحات الجهات ومعانيها.

بحثا عن هاتف السيناتور

ثلاثاء, 07/11/2017 - 13:56

لو أن النظام الحاكم كان يسعى حقا لبناء دولة المؤسسات، ولو أنه كان يحترم القانون، ولو أنه كان يحارب الفساد فعلا لمنح للسيناتور محمد ولد غدة أعلى الأوسمة لجهوده الكبيرة التي بذلها في محاربة الفساد.

الصفحات