رأي حر

غياب ثقافة الصحافة

ثلاثاء, 05/16/2017 - 19:19

إذا كانت حرية الصحافة أو الصحافة الحرة هي الضمانة التي تقدمها الحكومة لحرية التعبير و يكفلها دستور البلاد للمواطنين، فإن الدولة قد حققت هذا الأمر فكفلت هذه الحرية حتى امتدت و شملت مؤسسات بث الأخبار وتقاريرها المطبوعة و الالكترونية و المسموعة و المرئية؛ كما أمدت تلك الحرية لتشمل جمع الأخبار والعمليات المتعلقة بالحصول على المعلومات الخبرية بقصد النشر. 

وداعا السيد الرئيس !

ثلاثاء, 05/16/2017 - 14:40

وداعا السيد الرئيس!

وداعا أخي وعزيزي اعلي!

لقد سقط نبأ وفاتك المفاجئة والمبكرة كالمقصلة، وأرعبت كل من حالفهم الحظ بمعرفتك.

ولد ابريد الليل يرد على رسالة ..

اثنين, 05/08/2017 - 12:54

أخي العزيز ، اطلعت ، بعد شيء من التأخر ، على الرسالة التي استفهمتموني من خلالها على صفحات جريدة "القلم" .
أتفهم أنه كان شاقا عليكم أن تضعوا اليد بسهولة على بريدي الشخصي ، وأن تضطروا لإعطاء الأسبقية في الاطلاع لقراء "القلم" ، على رسالة موجهة إليٌ . لست منزعجا ، في الواقع ، من انحراف الطريق هذا .. لأني أقدر الروح المهنية التي تتمتع بها هذه الجريدة ، مع أني أطالعها بانتظام مشبوه .
ليست "القلم" هي التي تحدد جدول الأعمال .

آخر معارك الكولونيل...

اثنين, 05/08/2017 - 10:31

 كأن صاحب القامة الفارعة والشارب الكث، الذي يذكرك بقصص قادة الجيش الإنكشاري وأيامهم، قد سئم منا ومن يومياتنا الرتيبة، فترجل عن جواده في صمت بعيدا عنا، في صحراء تشبه إلى حد كبير رحابة صدره وامتداد عطائه لوطنه...الحياة مضحكة أحيانا!
 

عبد الله ولد سليمان ولد الشيخ سيديا يكتب: في تأبين الرئيس الراحل اعل

سبت, 05/06/2017 - 23:20

من العادات الراسخة في الصحراء الكبرى قرض الشعر في رثاء العظماء, وبما أنني لا أحسن تلك الصنعة، جنحت مرغما إلى النثر. لقد غيب الموت ظهر يوم الجمعة، الموافق - بالتاريخ العجمي - يوم 05 أبيرل 2017 ، المغفور له بإذن الله الرئيس اعلي ولد محمد فال الذي كان هامة باسقة من أبناء هذا القطر الذي حملت أهله الظروف المناخية القاسية على حياة النجعة والظعن. تلك الحياة البسيطة التي لم تثنهم عن المشاركة بجدارة في صنع تاريخ الديار العربية الإسلامية.

محاولة لفهم ما وراء التظاهرة الشبابية المطالبة بالتشغيل

جمعة, 05/05/2017 - 22:37

تمت التعبئة قبل أسابيع لتظاهرة أعلن أنها تحمل مطالب حول التشغيل، وأريد لها أن تكون نقطة للتذكير بمظالم ظلت تغلي تحت مخلفات أحداث 1989 الأليمة، حيث نظمت التظاهرة قبيل الموعد الانتخابي الموعود بتنظيم استفتاء شعبي عل ذلك كان لرفع سقف المطالب قبيل اتضاح آجال الاستفتاء النهائية.

ردا على مقال " شكار: ولاء الجنرال و مجابهة الأجيال"

خميس, 05/04/2017 - 13:17

لقد ترددت في الرد على هذا المقال لسبب بسيط و هو أن صاحبه، رغم ما قد يفهم من فحوى كلامه، ليس معروفا في شكار، لا في عاصمة البلدية و لا في امتدادها الجغرافي، و إنما هو على الأصح من بلدة أخرى هي باميرة الواقعة في ولاية لعصابة، لكن سرعان ما عدلت عن هذا الرأي لأبين بعض الحقائق التي أراد كاتب المقال المغالطة بخصوصها.

فساد" أزمة النقد" !

ثلاثاء, 05/02/2017 - 13:32

يمكننا تشبيه الفعل وردة الفعل  في حياتنا اليومية  بالمسرح  ، فكلّ  فعل  نقوم به يندرج  تحت ماسماه  الباحث إيرفنغ غوفمان  "عرض الذات" وهي نوعان "عرض الذات الحقيقية" و "عرض الذات الاستراتيجية"  فالأول عندما يعكس سلوك الإنسان جوهره وذاته الحقيقية بدون تمثيل، وبالتالي تكون حركةجسده موازية مع لغته الكلامية دون عناء منه ، أما الثاني ما يتبعه الساسة في خطاباتهم وسلوكياتهم أمام العلن من أجل الإستهلاك المحلي ، حيث أن كل حركة أو فعل له هدفه ويرمي لترك انطباع

أسئلة الاستفتاء

اثنين, 05/01/2017 - 13:17

على هامش الجدل حول الاستفتاء المزمع تنظيمه شهر يوليو المقبل،بودي أن
أساهم بإثارة جملة من الأسئلة أرغب في مناقشتها بشكل هادئ قدر المستطاع
مع من شاء، ومن بين هذه الأسئلة:
-1- من يستطيع أن يقدم حجة مقبولة تمنع السلطة السياسية المخولة شعبيا
بمقتضى آخر انتخابات رئاسية وبرلمانية أن تقدم للشعب مقترحاتها الإصلاحية
عن طريق الاستفتاء العام المباشر؟،وهل يشكل امتناع البعض عن تقديم رؤيته

قسمة الوطن الضيزى

سبت, 04/29/2017 - 09:44

من يعتقد حقا ... أن الغبن القبلي: فبائل تَرفل و أخرى تُركل، و التباين الشرائحي: شرائح تَنعم بالمال و الجاه و أخرى تسام بالفقر و النحول، و التفاضل الأسري: أسر على السطح و أخرى عند السفح، و الانتقائية الوظيفية: وظائف لأبناء وجهاء التراتبية المجتمعية الظالمة و أبناء كبار المسؤولين الغافلين و أصحاب المال الجائرين و السلطان الظالمين و أرستقراطيتي الموظفين المفسدين

الصفحات