تدوينات وتغريدات

مر الوقع ... هل فينا مواهب تستكشف؟

سبت, 07/15/2017 - 14:13

في الوقت الذي تجاوز فيه العالم من حولنا عقدة التخلف الذهني و الفكري و عانقت شعوبه رحاب التفتح و الوعي و التحمت بمدارك ثورة العقل و ما يقدمه بشكل مذهل من ثمار العلم اليانعة، نغط نحن في سبات الظلامية و التحجر في دائرة قانون المخالب و الأنياب و الزئير و العواء و المدح و الذم.. في العالم لا يتوقف استكشاف المواهب لتعهد فورا بالرعاية و يتم العمل على تنمينها حتى تعود عند نضجها بالفوائد الجمة على البلد و أهله.

اللحن الأخير...

أربعاء, 07/05/2017 - 15:58

كان الجو عاصفا.. السفينة، رغم ضخامتها، تتهادى يمنة ويسرة كلما صفعتها أمواج المحيط على أحد خديها. تكاد السماء تنقض على سطح السفينة لكنها مترددة في صب الماء على الماء فاختلطت دموعها ببصاق المحيط... أعضاء الفرقة يتجمعون في المقدمة مكونين حلقة حول الآلات والكراسي المبعثرة.. كانوا يتحاشون النظر إلى بعضهم رغم تلامس أجسادهم بحثا عن الدفء... سمع صوت يقول:
- لنوزع الآلات، ونأخذ أماكننا.

في بلدي.. الطبيب يعاني..

خميس, 06/29/2017 - 21:19

في بلدي طبيبٌ أجنبيٌّ واحدٌ يتقاضَى دخل ستّة أطبّاء وطنيين !! رغم التحفظ الكبير على كفاءة وأحقية جلّهم وغياب رقابة صارمة عَلى مؤهلاتهم!!

في بلدي مرتّبُ طبيبٌ هو عبارة عن علاوة يتقاضاها كاتب ضبطٍ في إحدى المحاكم!!
في بلد طبيب يتقاضى ٥٠٠ دولار في حين طلبت جمهورية تشاد أطبّاء بدخلٍ أوّلي قدره ٦٠٠٠ دولار!!

الدعم السعودي لإيران...!!!

اثنين, 06/12/2017 - 19:45

قبل سنوات قليلة، ذهبت الى جزر القمر، الدولة الصغيرة، الفقيرة والخلابة الشواطئ والجمال والغنية بالثروات الطبيعية من سمك وفواكه وغيرها. هي دولة انضمت الى جامعة الدول العربية في العام ١٩٩٣. رحت أتجول في شوارع عاصمتها وبين ناسها الطيبين، فلفتتني أسماء إيرانية كثيرة: مستشفى الإمام الخميني، المركز الثقافي الايراني، مستوصف الامام الخميني، الهلال الأحمر الايراني... الخ.

إلى أين يتجه البلد

اثنين, 05/22/2017 - 02:40

ذبح طفل بدم بارد دهس امرأة مع سبق الإصرار والترصد إطلاق الرصاص من جهة مجهولة على محام. رسائل تحريضية يضيق بها فضاء الوات ساب بما رحب ضد الطلبة وضد البظان وضد لحراطين خطاب تحريض وكراهية سافر تعيره الدولة الصماء من آذنها.
عصابات مسلحة تجوس خلال الديار تمارس السطو المسلح جهارا نهارا
لص يحمل سيفا أو مسدسا أو أتاشا معلوما ويسلب الهواتف النقالة
عصابات تضم نساء تمارس الحرابة!
هل تحول البلد من معبر للمخدرات إلى بلد للتعاطي؟

ميجك فضاء يليق بالفرسان

جمعة, 05/05/2017 - 13:58

في منطقة مجيك بتيرس زمور 90 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من مدينة ازويرات وفي هجوم مباغت من القوات الفرنسية وعملائها استهدف القضاء على أحد أهم وآخر معاقل المقاومة، جرت معركة "ميجك" التاريخية في الحادي والعشرين من يناير سنة 1933 التي استشهد فيها البطل أعل ولد ميارة الر گيبي التهالي "عزري ميجك"، استشهد مقبلا غير مدبر صابرا مصابرا محتسبا ليسجل اسمه في سِفرالخلود بأحرف من نور، في أروع صور البطولة والرجولة والجهاد في سبيل الله والوطن والحرية والكرامة: يا

لقد ظلم الإعلام جاليتنا المغتربة في الولايات المتحدة الأمريكية

خميس, 05/04/2017 - 23:12

لقد ظُلمت جاليتنا المغتربة في الولايات المتحدة الأمريكية من طرف الإعلام الموريتاني كما ظُلم الشباب الذي اعتقل من طرف ال FBI في قضية السجائر صوّر الإعلام هؤلاء كما لو كانوا باعة مخدرات أو مجرمين كبار تترصدهم السلطات الأمريكية منذ فترة و على حين غفلة سقطوا في الكمين المحكم بعد مطاردات أعييت السلطات تم التشهير بهم حين عرضت صورهم و لجأت مواقع أخرى إلى المزج بين عرض صور مجرمين أمريكيين و الأغلال في أياديهم مع صور بطاقات تعريف هؤلاء الشباب في خلط عجيب و

موريتانيا لن تشتعل

ثلاثاء, 05/02/2017 - 20:02

قانون غبي،مستوحى من واقع ليس واقعنا،فرضه بهذه الطريقة الجبائية التحصيلية اغبى من اي تصرف قام به النظام الحاكم حتى الآن..
اياكم واللعب بالنار فكل شيئ متاح ويمكن السكوت عليه الا بناء امبراطورية ضرائب من اقوات الفقراء،لن يقبلوا لأنهم سيموتون واطفالهم جوعا..
عزيز متعنت ولايتراجع عادة ويتصلب لمواقفه لكن عليه الآن ان يراجع هذا القانون الغبي ويتراجع عن نبش بطون الفقراء فليس فيها مايفيد خزائن ادارة الضرائب ووزارة المالية الجشعتين..

عَن مَرْسُوم السَّيْرِ المُرْتَقَب..

ثلاثاء, 05/02/2017 - 15:09

"إِمَامْ النَّاسْ": سبحوا به وقف، سبحوا به جلس، سبحوا به: تَمَرَّغ..
في الأشهر الأخيرة تصاعد "تسبيح" الناس بالجهات المكلفة بالنقل مطالبين بتدخلها الحازم حماية للمواطن، من أجل تنظيم النقل ومنع المخالفات فيه المسببة لحوادث السير التي تخلف يوميا اضرارا بشرية ومادية فادحة..
جاءت تلك المطالب في وقفات، وتدوينات ملأت فضاء شبكات التواصل، ومقالات في المواقع، وأحاديث الناس في سيارات النقل العامة، وفِي الصالونات، والمجالس..

# شكر _ مسبق _ لأطباء_كوبا # gracias

خميس, 04/27/2017 - 11:35

تشهد الساحة الطبية نقاشات حول قضية استجلاب أطباء كوبيين لمستشفى انواذيبوا الجديد. الآراء فى هذا النقاش متباينة بين مثمن ومشكك.
وبغض النظر عن كثير من الاعتبارات فإننى أحب من هنا ومسبقا أن أتقدم با لشكر الجزيل للأطباء الكوبيين وللقائمين على هذه المنشأة لأسباب عديدة :

الصفحات