تدوينات وتغريدات

خطوات المنتدى بين كسب الوقت وتسجيل الموقف

أربعاء, 04/19/2017 - 00:18

ظل منتدى المعارضة طيلة السنوات الماضية يظهر ويختفي بوتيرة متفاوتة محاولا تعكير صفو الحياة السياسية في أعين النظام والقوى السابحة في فلكه، ورغم التناقضات التي يحملها المنتدى وهياكله إلا أنه ظل متماسكا في الظاهر وكأنه خلق ليبقى جسما يتفاعل بالإجماع ويخطو خطواته على جميع المستويات التي يتشكل منها كدليل يقدمه على شعاري الديمقراطية والوحدة اللذين اختار تضمينهما في تسميته.

مكافحة الفساد

خميس, 03/30/2017 - 21:40

عين مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الخميس 30 – 03 – 2017 مفوض الأمن الغذائي الأسبق سيدي أحمد ولد باب، أمينا عاما لوزارة التهذيب الوطني.

وكان ولد باب أقيل من مفوضية الأمن الغذائي يوم 17 – 06 – 2015 عقب نشر موقع الأخبار لصور شاحنة محملة تابعة لقطاعه وهي تحط حمولتها من المواد الغذائية في منزل للرئيس محمد ولد عبد العزيز في مقاطعة تفرغ زينة، غير بعيد من فندق آتلانتيك.

هل الأوْلى

أحد, 03/26/2017 - 11:29

هل الأوْلى :

_ صرف المليارات والملايين من أجل إلغاء المحكمة السامية، وتحصين الرئيس - أي رئيس- من المساءلة، وتغيير العلم والنشيد؟ .. أم :

في مواجهة الانقلاب الجديد!

خميس, 03/23/2017 - 09:57

خرج عزيز من الصدمة أو حاول الخروج، وقرر الانقلاب على الدستور انطلاقا من مادة في باب "السلطة التنفيذية" ضاربا عرض الحائط بالمواد الصريحة في باب "التعديلات الدستورية" محل النقاش، وابتكر الرجل نظرية جديدة يشمئز من يسمعها، تقول إن 121 نائبا لا يمكن أن تعرقلهم 33 شيخا، وكأن الدستور لم يحدد صلاحيات النواب والشيوخ قبل وصول عزيز للسلطة بانقلابه الفج الكارثي.

الرمز الوطني فيّاه ولد المعيوف في ذمة الله

خميس, 03/16/2017 - 23:40

فياه ولد لبات ولد المعيوف الآكشاري، أحد أبرزالقادة العسكريين في المنتبذ القصي، ولد سنة 1935 بمدينة أطار. بدأ فياه حياته المهنية في الخمسينات معلما ومديرا في مدرسة ابتدائية في مدينة ودان التاريخية وفي سنة 1958، وأثناء فترة الاستعمار الفرنسي، التحق بالقوات الفرنسية العاملة آنذاك في موريتانيا، ليكون أحد أبرز الضباط الذين ساهموا في تأسيس الجيش الموريتاني.

النعمة تعاني بحثا عن شربة ماء...

أربعاء, 03/15/2017 - 17:44

بعيدا جدا وعلى بعد 1100 كلم شرق العاصمة الموريتانية نواكشوط، ارتمت المدينة الهادئة والبسيطة في مظهرها وشكلها الخارجي في أحضان الجبال الجميلة...، وهي تسير في هدوء تام، رغم العواصف الزاحفة من حولها، نحو إتمام القرن الثاني...، تسير المدينة اليوم وهي مفعمة بأحاسيس الإهمال والغبن والإقصاء والتهميش...، رغم ذلك تنظر إلى جنباتها الأربعة لترى أحوال المدن التابعة لها إداريا وكيف تتقاسم معها مرارة العطش وسوء المعاملة والإقصاء والإحتقار ...، آمرج، وباسكنو،

سجال النصرة : على الموائد..... أم على العوائد ؟!

سبت, 02/04/2017 - 18:21

حشود غفيرة غير مستثقلة ولا مستطيلة تدفقت من كل فج ايمانا واحتسابا وطيبة بنصرة خير البرية خرجت دون قيود تعوقها أو حذر يؤدي إلي تعثرها.
كانت مشاهد تلك الحشود التي تتدافع ذودا عن عرض سيد البشر الذي بلغ الكمال الانساني في الشمائل؛ يثلج الصدر؛ ويسر الخاطر؛ ويبعث الأمل بأن الأمة بخير.

من بنغازي إلى بانجول..

اثنين, 01/23/2017 - 10:03

يروى عن كيسنجر أنه كان يردد.."ليس من مصلحة أمريكا حل الأزمات، بل تعقيدها." وهذه هي القاعدة التي تبنتها القوى الغربية حين تتدخل في النزاعات خارج القارة العجوز. ذلك أن تعقيد الأزمات، وتعطيل حلها يخدم مصالح القوى الغربية التي تستفيد من الأزمات والصراعات التي تختلقها وتغذيها. فقد اتفقت القوى الغربية، بعد الحرب العالمية الثانية على تجنيب القارة الأوربية الصراعات المسلحة. وتطبيقا لهذا الاتفاق تم فرض السلام في يوغسلافيا، وتطويق النزاع في أوكرانيا.

ولد عبد العزيز سيكون أكبر وأبقى في القلب والذاكرة لو قام بـ.....

أحد, 01/22/2017 - 11:57

نعم : مستعد للخروج في مسيرة مؤيدة لولد عبد العزيز : 
عندما يرفع الظلم عن المظلومين، وعن أصحاب الأحكام القضائية المعطلة ..
عندما يضع الرجل المناسب او المرأة المناسبة في المكان المناسب ..
عندما يرفع الغلاء عن كاهل الفقراء ....
عندما يبدأ فعليا في إصلاح التعليم .. والتخلي عن الهاجس التجاري في التعامل مع الأشياء...
عندما يتراجع عن مط ظهورنا بأسعار الوقود على خلاف جميع دول العالم ..

هل يملك الرئيس الشجاعة لتعيين حكومة حقيقية..؟؟

سبت, 01/14/2017 - 12:51

سيسجل التاريخ للحكومة الحالية أنها الأضعف والأسوأ والأكثر شؤما فى التاريخ الموريتاني كله
وزير أول لايملك من أمره شيئا
 وزراء فاشلون فاسدون كأنهم مجرد آلات تسجيل تردد ببغاوية كلام رئيس ليس جادا فى وضع البلاد على سكة الأمان
فى عهدها تفشى الإلحاد والتلصص والحرابة
فى عهدها همش الدستور واحتقرت اللغة العربية واهين جيل التاسيس وحورب العلم والنشيد

الصفحات